U3F1ZWV6ZTI0OTk5NjM3ODM4MzM2X0ZyZWUxNTc3MTkzMzI4ODU0Ng==

اطرف قصة في كأس العالم

اطرف قصة في كأس العالم

كانت اول سابقةٍ في كأس العالم لم تكن مباراةً حاسمة ولم يكن هدفاً حاسماً. 

نزل الأمير الى الملعب ولم يستطع احدٌ إيقافه، طلب من لاعبي بلاده الانسحاب وأمر الحكم بإلغاء الهدف.

كانت المرة الوحيدة التي يتأهل بها المنتخب الكويتي لخوض فعاليات كأس العالم، وفي تلك الفترة اعتبرت الكويت واحدةً من الدول التي تمتلك أقوى المنتخبات في آسيا. 

في عام الفٍ وتسعمائةٍ وثمانين 1980 حصدت بطولة كأس آسيا وتمكنت من تجاوز التصفيات المؤهلة لمونديال العام الفٍ وتسعمائةٍ واثنين وثمانين 1982،والذي احتضنته اسبانيا القرعة أوقعت منتخب الكويت في مجموعةٍ قويةٍ نسبياً، حيث ضمت المجموعة كلاً من فرنسا وإنجلترا وتشيك .

لعب المنتخب الكويتي أولى مبارياته مع الفريق التشيك. وتعادل معه بهدفٍ لهدف، وكان هذا التعادل مفاجئاً حيث كان يعتبر الفريق الخصم اقوى نسبياً من منتخب الكويت، ما اعطى امالاً للكويتيين والعرب بقدرة الكويت على ترك عربية في المونديال، فقد كانت الكويت والجزائر هما ممثلا العرب الوحيدين في ذلك المونديال، وجاءت المباراة الثانية في كأس العالم للكويت مع منتخب فرنسا الذي عد منتخباً قوياً. حيث كان يقوده النجم التاريخي لفرنسا ميشيل بلاتيني.

تلقى منتخب الكويت ثلاثة اهدافٍ حتى منتصف الشوط الثاني، في حين تمكن اللاعب الكويتي عبدالله البلوشي من إحراز هدفٍ للكويت قبل ربع ساعةٍ من نهاية المباراة، ما اعطى املاً للكويت بإمكانية تعديل النتيجة.

 لكن بعد ذلك جاء هدفٌ الرابع من فرنسا بعد انفرادٍ مع الحارس لتصبح النتيجة أربعة مقابل واحد. 

احتج لاعبو الكويت بحجة انهم سمعوا صافرة ظنوا أنها صافرة الحكم، في حين أنها كانت صافرةً من المدرجات ولكن الحكم رفض طلب لاعبي الكويت. 

وفي تلك المباراة كان الحكم الذي يدير اللقاء هو السوفيتي والمفاجأة كانت لم تأتي بعد، حيث بدأ اللاعبون بمغادرة الملعب ليتضح أن من طلب منهم المغادرة هو الشيخ فهد الاحمد الجابر الصباح النجل الأصغر لأمير الكويت. والذي كان يرأس الاتحاد الكويتي آنذاك، وما زاد المفاجأة أن الامر لم يقف عند هذا الحد  ، الأمير نفسه نزل الى الملعب وطلب من الحكم الغاء الهدف  فيما يعد اول حادثةٍ من نوعها في عالم كرة القدم.

 بعد خمسة عشر دقيقةٍ تقريباً من الجدال ينصاغ الحكم السوفيتي لكلام الأمير وفعلاً ألغى الهدف، وعاد لاستئناف المباراة  ليحرز الفرنسي ماكرون بوشيرش هدفاً جديداً في الدقيقة تسعين  لتعود النتيجة اربعة مقابل واحد 4-1. 

تنتهي المباراة لتخوض الكويت مباراتها التالية مع انجلترا وتخسر بنتيجة واحد مقابل صفر 1-0. ما أدى لمغادرتها المونديال الذي ربحته إيطاليا على حساب ألمانيا في المباراة النهائية.

 لكن ظلت هذه الحادثة التي ترتب عليها توقيف الحكم ومحاسبته على انصياعه لطلب الأمير الكويتي الذي يعتبر أكثر أمراء الكويت قرباً لأبناء شعبه فهو الملقب بـ شهيد دسمان حيث تم اغتياله عام الفٍ وتسعمائةٍ وتسعين 1990 على يد القوات العراقية التي غزت الكويت باوامرٍ صدام حسين، فقد كان الأمير فهد الاحمد الجابر الصباح معروفاً عنه شغفه بالرياضة والحياة العسكرية وقد كان غيوراً على شعبه وبلده وسيبقى الكويتيون يتذكرونه دائماً كلام الخائفة على أطفالها حين نزل للملعب إلغاء الهدف الذي اعتقد انه احتسب على بلاده ظلما وهو نفسه الأمر الذي دفع حياته ثمنا لاستقلال الكويت.



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة